السبت، 25 سبتمبر 2010

فوائد الrss feed



http://www.psdgraphics.com/wp-content/uploads/2009/02/crystal-rss-icon.jpg
 rss feed























تقنية خلاصة المواقع الـ RSS و جلب الأخبار

الوسيلة السهلة للحصول على آخر الأخبار فورا





عند تصفحك لشبكة الإنترنت وتجولك في بعض المواقع الإخبارية والتقنية وغيرها هل توارد لذهنك سؤال عن ما الهدف من وجود المستطيل البرتقالي والمكتوب بداخله الرمزRSS أو XML في بعض من هذه المواقع؟





قبل الإجابة على السؤال دعونا نتخيل مهمة بعض جامعي الأخبار والذي يتطلب عملهم التنقل من موقع لموقع كل عدة ساعات للحصول على أحدث الأخبار .. المهمة في حد ذاتها متعبة وشاقة... لذا لابد من توفر بديل تقني يعمل على جمع جميع هذه الأخبار في مكان واحد. والحل موجود في تقنية خلاصة المواقع ويرمز لها بRSS وهي اختصار لـ Really Simple Syndication والتي تعني بالعربية استدعاء خلاصة المحتويات.


البدايات

كانت بداية هذه الخدمة في شهر مارس من عام 1999 حينما طرحتها شركة نيتسكيب كوسيلة لتزويد بوابات الإنترنتPortals بالأخبار ولكن لأن هذه الخدمة في ذلك الحين لم تلاقي رواجا بين مطوري بوابات الانترنت فضلت شركة نيتسكيب التوقف عن تطوير هذه التقنية.

ثم عاودت هذه التقنية الظهور بعد ما كثرت المواقع التي تزود بالأخبار من محركات بحث ومواقع إخبارية عالمية.


مسمياته

خدمة خلاصة المواقع أو جالب الأخبار مرت بعدة تسميات من أشهرها

Rich Site Summary، R(DF) Site Summary، Rich Site Syndication، Rich Syndication Standard، وغيرها.


فوائد الخدمة

قبل الحديث عن كيفية عمل الخدمة وأهم البرامج المستخدمة للاستفادة منها دعونا نذكر أهم فوائد هذه الخدمة:

٭ يمكن الاطلاع على العديد من الأخبار التي قمت باختيار نوعيتها ومصادرها في مكان واحد، ودون الحاجة لتصفح كل موقع على حدة لمعرفة ما هو الجديد فيها.

٭ متابعة فورية لمواقعك المفضلة التي تدعم هذه الخدمة على مدار الساعة.

٭ أما بالنسبة لمزودي الأخبار، فيوفر لهم اتصال دائم وسريع بزوارهم وقارئيهم، بما يسمح بنشر أي خبر فورا وعلى اكبر عدد من القراء.

مجالات استخدام خدمة RSS

ذكرنا سابقا أن خدمة RSS هو بديل تقني ممتاز لجلب الأخبار من المواقع الإخبارية، ولكن ليس هذا فحسب بل هناك استخدامات أخرى لهذه التقنية نذكر منها: استخدام الخدمة في المواقع الحكومية ومواقع التجارة الإلكترونية وفي الشبكات المحلية للشركات وفي التطبيقات العلمية مثل معلومات التفاعلات الكيميائية في تجربة معينة وغيرها من المجالات التي تتطلب تبادل المعلومات بسرعة وسهولة.


كيف تعمل الخدمة؟

تعتمد الخدمة على معيار XML لإرسال وتبادل البيانات بين المواقع أو الموقع وجهاز العميل. ويمكن معرفة ما إذا كان موقع ما يقدم هذه الخدمة عن طريق البحث عن أحد الشكلين في الصورة رقم (1) لدلالة على أن الموقع يعمل بتقنية RSS وحتى لو لم تجد الشعارات في الصورة السابقة يمكن بالنظر إلى الزاوية السفلي على اليمين من متصفح فايرفوكس تجد علامة للدلالة على أن الموقع قد يعمل على تقنية RSS.

فعندما يستخدم الطرف الآخر أداة لجلب الأخبار فهو في الواقع يقوم بتنزيل ملف XML من الموقع ويقوم برنامج جالب الأخبار بعرضها بالصورة المناسبة.

هناك 3 تعليقات: